وزارة الثقافة
.... دعوة : تقيم دار الكتب والوثائق معرضا فنياً بعنوان (نوافذ جمالية لعالم أحلامي) في قاعة الفنان التشكيلي الرائد جواد سليم بمقر الدار، يوم الأربعاء 24/أيار، الساعة العاشرة صباحا. .... دعوة : تقيم دار الكتب والوثائق حفل توقيع ومناقشة كتاب "الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي" يوم الأربعاء 24/أيار، الساعة العاشرة صباحا في قاعة الشاعرة الرائدة نازك الملائكة بمقر الدار . .... دعوة : تقيم الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية حفل شهر أيار بقيادة المدير الفني والقائد الأساسي المايسترو (محمد أمين عزت) وبمشاركة الفنان المبدع (فرات قدوري)، الخميس 25/أيار الساعة السادسة مساءا على قاعة المسرح الوطني. .... دعوة: برعاية وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار فوزي الاتروشي يقيم معهد الدراسات الموسيقية المهرجان السنوي لطلبة المعهد للعام الدراسي 2016 _ 2017 يوم الأربعاء 2017/5/17 الساعة 11 صباحا على قاعة الرباط في شارع المغرب. .... دعوة:تقيم دار الشؤون الثقافية العامة حفل توقيع كتاب (ملحمة جلجامش) لعالم الآثار العراقي الدكتور نائل حنون, مع قراءة نقدية للدكتور صلاح ألصالحي أستاذ التاريخ القديم, يوم الثلاثاء 16/أيار 2017 الساعة العاشرة صباحاً على قاعة جمال الدين في مقر الدار. .... اعلان :الإعلان عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون - سنغور لعام 2017 تونس .... اعلان :تعلن دائرة المجاميع السياحية إلى كافة المؤسسات الحكومية وشركات السفر والسياحة وأي جهة ذات العلاقة في استلام الاعمامات والأنظمة والتعليمات التي تصدر من قبل النافذة الواحدة والسياحة الدينية على البريد الالكتروني . .... دعوة للمشاركة بجائزة الابداع المعاصرالذي سيقام في معهد العالم العربي في باريس من 3 نيسان وحتى 30 تموز 2017. .... السيستاني ( دام ظله) : التجاوز على الشبكة الكهربائية وعدم تسديد اجور الكهرباء سرقة من المال العام ويترتب عليه الاثم والضمان
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:9
عدد زوار اليوم:204
عدد زوار الشهر:16841
عدد زوار السنة:122594
عدد الزوار الأجمالي:1146187

خمسة بحوث في محور الرواية وتداخل الأجناس في مؤتمر السرد الثاني


استهل مؤتمر السرد الثاني جلسته المسائية لليوم الأول الجمعة 5/ ايار بمناقشة المحور الثاني "الرواية وتداخل الأجناس", ضمن العناوين التالية (الرواية والقصة الطويلة, رواية السيرة الذاتية, السخرية في الرواية الجديدة, تحولات اللغة الروائية, المركزية والتشظي في الرواية) ويدير الجلسة الدكتور عمار احمد من خلال خمسة بحوث.

تناول المبحث الأول رواية السيرة الذاتية: التعالق النصي الاحالي (قراءة بين سيرة جبرا إبراهيم جبرا وبين رواياته) للدكتور خليل شكري هياس, لفهم العلاقة القائمة على التحويل, أو المحاكاة بين نصين يسمى النص المحول أو المحاكي (النص اللاحق), ويسمى النص المحول أو المحاكي (النص السابق), وهذا يعني أن العلاقة بين النصين أنما هي علاقة اشتقاق وتحويل ومحاكاة. 


 وتأتي أهمية هذا الموضوع في النص الروائي من انه يقدم رؤية قرائية داعمة للنص الروائي, فيمكن القارئ من كشف اللثام عن بعض مغاليق النص, أو إضافة قراءة تكميلية للنص الروائي, أما في النص السير ذاتي فتكمن أهمية الموضوع هذا الموضوع بكونه حسب رأي لوجون من الطرائق التي يتم بموجبها تحديد النص السير ذاتي إلى جانب التطابق والميثاق, فضلا عن كونه وسيلة لمعرفة السيرة الذاتية الصحيحة, الصادقة من السيرة الذاتية الكاذبة أو المزورة, ويشكل التعالق النصي الاحالي ظاهرة بارزة في أبداع جبرا إبراهيم جبرا في مبحثنا هذا. 
 أما المبحث الثاني عن تحولات اللغة الروائية: الراوي الملتبس, جماليات التلاعب بهوية الراوي وزاوية النظر في الرواية العراقية للدكتور ثائر العذارى, تضمن المبحث التقلبات الجوهرية في الثقافة العراقية بعد الاحتلال الأميركي للعراق, ولعل أوضحها ما طرأ على الإبداع الأدبي, شعراً ونثراً من تغيرات كبرى, والرواية بوصفها الجنس الأدبي الملاصق للواقع كانت الميدان الأكثر وضوحاً للتغيير.
 ورصدت هذه الورقة البحثية ابرز التغييرات عبر ثلاثة أعمال عراقية اختيرت كنماذج (ملحمة كلكامش الخالدة لطه باقر, الجريمة والعقاب لدستويفسكي ,وطشاري لأنعام كججي).
 والمبحث الثالث ناقش المركزية والتشظي في الرواية: السيرة الذاتية في ثلاثية (وادي كفران) للروائي زهدي الداوودي للدكتور نوزاد احمد اسود, عرف هذا المبحث بان السيرة الذاتية هي حكاية يكتبها كاتب بصيغة السرد ويرويها راو هو الكاتب بعينه, وتقوم بالأحداث شخصية رئيسية وهي الكاتب نفسه, وثمة نوعان من السيرة: الأول, السيرة الذاتية هي تقديم صورة صحيحة عن حياة حقيقية, لكنها قد تكون عامرة بالأحداث المتخيلة, أو قد نفتقر إلى الحكاية المتخيلة إلى حد كبير, فالسير أذن هي "بحث يعرض فيه الكاتب حياة احد المشاهير فيسرد في صفحاته حياة صاحب السيرة أو الترجمة, ويفصل المنجزات التي حققها وأدت إلى ذيوع شهرته وأهلته لان يكون موضوع دراسة".
 وتضمن البحث نبذة مختصرة حول ثلاثية (وادي الكفران) للروائي الكردي, الدكتور زهدي الداوودي, من رواية "أطول عام" الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت سنة 1994, ورواية "زمن الهروب" عن الدار نفسها سنة 1998, ثم "تحولات" عن الدار نفسها سنة 2007
 والمبحث الرابع تناول تركيبة السرد: الخطاب الافصاحي في الرواية العراقية المعاصرة للأستاذ عبد علي حسن, يشير في بحثه هذا إلى ما تعرضت له البنية الاجتماسياسية العراقية في نيسان 2003 إلى اعنف انهيار لها في تاريخ المجتمع العراقي الحديث وعلى كافة المستويات, وقد نجم عن ذلك تفتييت البنية الثقافية الواحدية التي مثلت النظام السياسي السابق وفق موجهات كرست سياسة النظام في كل المجالات.
 وتهدف الورقة البحثية الى الكشف عن وجود ظاهرة روائية جديدة هي (الرواية الافصاحية) وتتجلى أهمية هذا المبحث في أظهار وتأشير الجهد النقدي في متابعة وملاحقة المنجز الروائي وتأشير الظواهر الجديدة والفاعلة في تشكيل المشهد الروائي العراقي المعاصر, اما عينة الورقة فقد كانت روايات يا مريم لسنان انطون, وملوك الرمال لعلي بدر, وفندق كويستيان لخضير فليح الزيدي, وهذه الروايات قد أنجزت بعد التحول البنيوي العراقي في نيسان 2003.
 وتناول المبحث الأخير التسريد في رواية السير ذاتية التخيلية رواية "أزمنة الدم" أنموذجاً للدكتورة نادية وناوي سعدون, ويبين هذا المبحث علاقة الرواية بالتاريخ المنابت والتمثلات, وأشارت الباحثة إلى بعض الكتاب في الغربيون الذين اهتموا بعلاقة الرواية بالتاريخ ومنهم جورج لوكاش, روجيه غارودي, بوريس بورسوف, هايدن وايت, وغيرهم آخرين من الكتاب والنقاد.
 وقالت ان أهم ما تتطلبه كتابة رواية التاريخ هو وجود الوعي الذاتي بفن الكتابة السردية وكيفيات التباس ألازمنه وتقاطعها ليصطف الماضي مع الحاضر أو يتداخل الواقعي بالتخييلي إيهاما عبر تقانات محددة كالنهايات المفتوحه وفنطزة الواقع واسطرته ومركزية رؤية البطل والبغوريا الترميز ابيضا, وما لتوجه اليوم نحو كتابة رواية التاريخ, إلا بقصد استنطاق الذاكرة من خلال منفذين الأول تسريد الأقاويل التخييلية التي تستل خيوطها من الخيال (الميتا تاريخي) والآخر الاقاويل الواقعية التي تؤرخ وتوثق تاريخيا وبهذين المنفذين يتم بلوغ المعرفة الحقيقية, والكشف عن الظاهر برؤيوية عالية وعميقة

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 08-05-2017 | الوقـت: 08:45:47 صباحا | قراءة : 25 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-05-28 - فيان سليماني .. ملكة جمال العراق لعام 2017
2017-05-27 - المفتش العام بوزارة الثقافة يهنئ المسلمين بشهر رمضان المبارك
2017-05-27 - واقع المسرح العراقي عنوانا على طاولة نقاش المعنيين بالمسرح...
2017-05-27 - لجنة المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار تطالب بإقرار قانون مكافحة العنف الأسري
2017-05-26 - السمفونية الوطنية تحيي حفلها الشهري
2017-05-26 - أستكمالا لحفل بابل ... الفنون الموسيقية تستذكر سعدي الحلي
2017-05-26 - وفد من البرلمان التشيلي في زيارة للمتحف العراقي
2017-05-26 - مدير عام دار الكتب والوثائق الوطنية يفتتح معرض نوافذ جمالية التشكيلي
2017-05-26 - الفولكلور البصري يحلق بأجنحة السياب في فضاء المسرح الوطني
2017-05-25 - إقامة الحفل الختامي لمشروع المهارات الحياتية
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-05-28 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
وزير الثقافة يترأس اجتماعا لهيئة الرأي 2017-05-28
وزير الثقافة يكرم الفنان الرائد محمد احمد اربيلي 2017-05-28
فيان سليماني .. ملكة جمال العراق لعام 2017 2017-05-28
لجنة المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار تطالب بإقرار قانون مكافح... 2017-05-27
واقع المسرح العراقي عنوانا على طاولة نقاش المعنيين بالمسرح... 2017-05-27
المفتش العام بوزارة الثقافة يهنئ المسلمين بشهر رمضان المبارك 2017-05-27
أستكمالا لحفل بابل ... الفنون الموسيقية تستذكر سعدي الحلي 2017-05-26
وزير الثقافة يهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك 2017-05-26
السمفونية الوطنية تحيي حفلها الشهري 2017-05-26
الفولكلور البصري يحلق بأجنحة السياب في فضاء المسرح الوطني 2017-05-26

لجنة المفصولين السياسية المركزية

مواقع الكترونية اخرى
رئاسة جمهورية العراق
موقع رئاسة الوزراء
موقع وزارة الدفاع
موقع وزارة الداخلية
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
موقع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة
موقع وزارة النقل
موقع وزارة النفط
موقع وزارة التعليم العالي
موقع وزارة التربية
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة
دليل مراجعات المواطنين وسياقات العمل لدوائر الوزارة
قائمة الاستفتاءات
 جائزة الابداع العراقي 2015
ممتاز
جيد جدا
جيد
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 143
محرك بحث قوقل
Google
الوقت
تقويم

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired