وزارة الثقافة
.... دعوة : تقيم دار الكتب والوثائق معرضا فنياً بعنوان (نوافذ جمالية لعالم أحلامي) في قاعة الفنان التشكيلي الرائد جواد سليم بمقر الدار، يوم الأربعاء 24/أيار، الساعة العاشرة صباحا. .... دعوة : تقيم دار الكتب والوثائق حفل توقيع ومناقشة كتاب "الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي" يوم الأربعاء 24/أيار، الساعة العاشرة صباحا في قاعة الشاعرة الرائدة نازك الملائكة بمقر الدار . .... دعوة : تقيم الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية حفل شهر أيار بقيادة المدير الفني والقائد الأساسي المايسترو (محمد أمين عزت) وبمشاركة الفنان المبدع (فرات قدوري)، الخميس 25/أيار الساعة السادسة مساءا على قاعة المسرح الوطني. .... دعوة: برعاية وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار فوزي الاتروشي يقيم معهد الدراسات الموسيقية المهرجان السنوي لطلبة المعهد للعام الدراسي 2016 _ 2017 يوم الأربعاء 2017/5/17 الساعة 11 صباحا على قاعة الرباط في شارع المغرب. .... دعوة:تقيم دار الشؤون الثقافية العامة حفل توقيع كتاب (ملحمة جلجامش) لعالم الآثار العراقي الدكتور نائل حنون, مع قراءة نقدية للدكتور صلاح ألصالحي أستاذ التاريخ القديم, يوم الثلاثاء 16/أيار 2017 الساعة العاشرة صباحاً على قاعة جمال الدين في مقر الدار. .... اعلان :الإعلان عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون - سنغور لعام 2017 تونس .... اعلان :تعلن دائرة المجاميع السياحية إلى كافة المؤسسات الحكومية وشركات السفر والسياحة وأي جهة ذات العلاقة في استلام الاعمامات والأنظمة والتعليمات التي تصدر من قبل النافذة الواحدة والسياحة الدينية على البريد الالكتروني . .... دعوة للمشاركة بجائزة الابداع المعاصرالذي سيقام في معهد العالم العربي في باريس من 3 نيسان وحتى 30 تموز 2017. .... السيستاني ( دام ظله) : التجاوز على الشبكة الكهربائية وعدم تسديد اجور الكهرباء سرقة من المال العام ويترتب عليه الاثم والضمان
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:9
عدد زوار اليوم:206
عدد زوار الشهر:16843
عدد زوار السنة:122596
عدد الزوار الأجمالي:1146189

نص كلمة وزير الثقافة فرياد رواندزي أمام المنتدى العالمي لحوار الثقافات في باكو


ألقى وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي كلمة امام المنتدى العالمي الرابع لحوار الثقافات الذي اختتم اعماله السبت 6/ايار، حث فيها المجتمع الدولي لمساعدة العراق في تأهيل وصيانة المواقع الاثارية التي طالها التخريب والتدمير على ايدي تنظيم داعش الارهابي.

 
شكرا معالي وزير الثقافة الاذري .. شكرا لهذه الفرصة التي أتاحت لنا اللقاء في مدينة باكو الجميلة والتاريخية.. انا حزين عندما أتحدث عن وضع بلادي لاسيما من الناحية الثقافية والاثارية انا أتحدث هنا ومعارك شرسة تدور رحاها بالقرب من الحضر وهي من المدن التاريخية المهمة، وتعتبر من المدن الممكن وصفها بـ (مهد الحضارات)، لكن هناك أمل يراودنا في العراق من خلال جهود المنظمات الدولية والدول الصديقة التي تريد لنا ان نعبر هذه لمرحلة الحساسة والخطيرة في بلادنا.

سيداتي وساداتي
منذ 2014 وقبل ذلك يتم تخريب وتدمير وتزييف الارث العراقي المدن العراقية، ففي سنة 20033، بعد الاحتلال تم سرقة اكثر من 15 الف قطعة اثرية ثمينة في بلادي ولم يتم استرجاع سوى اقل من 5000، اما البقية فهي منتشرة هنا وهناك في كثير من البلدان والجماعات التي سرقت هذه الآثار تقوم في الاتجار بها الصالونات ومهربي الاثار والسوق العالمية.
 عندما نتحدث عن حوار الثقافات وحوار الاديان فاننا يجب ان نتذكر اننا لا نعيش في عالم سهل بل في عالم صعب وملئ بالمشاكل. ففي كثير من مناطق العالم ان الارهاب يضرب المجتمع الثقافي والحضاري، لاسيما في منطقة الشرق الاوسط وبالتالي عندما نحاول نحن دحر هذه المجاميع الارهابية ومنها داعش على جبهات القتال العسكرية فان هذا لا يعني انتهاء داعش فيما بعد، وانما تبقى المهمة الاصعب والاهم كيف يمكن محاربة الافكار المتطرفة لهذه المنظمة الارهابية فكرياً وثقافياً.
ومن هنا ينبع اهمية الحوار بين الثقافات والديانات وحتى بين الشعوب لاننا يجب ان.نكون جبهة واحدة لمحاربة الفكر المتطرف، هذا الفكر الذي يريد تدمير الانسان وكل ما بناه و لايتم ذلك مالا من خلال كيفية نشر ثقافة التسامح والقبول بالاخر، لا يتم الا من خلال الشطر الثاني وهو الاهم وهذا يعني نشر ثقافة التسامح ثقافة التعايش السلمي وثقافة التعايش بين الشعوب والتعايش بين الامس واليوم.
 اعتقد ان هذه المهمة الصعبة لا تتكلل بالنجاح الا من خلال اجراء تغيرات جذرية ليس فقط في المنطقة، وانما في العالم جميعا بوجود تحالف ثقافي دولي من اجل وضع خطط استراجية ومنهجية على ارض الواقع لمحاربة التطرف، ومن دون وجود هذا التضافر الدولي من الصعوبة بمكان التصور ان هذا الفكر سيزول وينتهي.
 ولذلك اهيب بكم زملائي واصدقائي بهذه المناسبة ونحن نلتقي في باكو بان تتضافروا مع جهودنا التي نحن فيها مقبلون على مرحلة جديدة، لاسيما ان مدينة الموصل باتت قاب قوسين او ادنى للتحرر النهائي ودحر داعش منها، وكما تعلمون مدينة الموصل او محافظة نينوى هي ام الحضارات في العراق فهي مدينة تحتضن النمرود والحضر بالاضافة الى ثقافات متعددة. ففي هذه المحافظة يعيش فيها العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والازيديين وكل المعالم الثقافية والاثارية لهذه المدينة تقريباً 85% تم تدميرها من قبل داعش بعد احتلالها لها منذ 2014.
ولابد ان اشير الى 40000 موقع اثري ومتحف ومواقع اخرى بما فيها الكنائس والجوامع والمعابد للاقليات الدينية أصبحت تحت سيطرة داعش، منها 66 موقع كمدينة او شبه مدينة في نينوى و8 مواقع في صلاح الدين و4 مواقع في الانبار وموقعين في كركوك وللأسف فان مدينة نمرود الاشورية القديمة قد تم تدميرها بنسبة 80% حسب المسح الذي قمنا به مع الجانب الياباني ومنظمة اليونسكو وسرقة121 قطعة صغيرة وكبيرة من موجودات متحف الموصل و9 قطع من متحف الانبار وحرقت مكتبة الأوقاف المركزية في الموصل بما فيها 4479 مخطوطة اضافه الى 1284 مخطوطه من مكتبه أخرى في الموصل. وإعادة تأهيل هذه الآثار يحتاج الى جهود مضنية، وانا أقول لكم بصراحة ان الحكومة العراقية وفي ظل هذه الظروف الصعبة غير قادرة على إعادة تأهيل هذه المواقع الا مع وجود مساعدات دولية، لان مدينة نمرود والحضر ونينوى الأثرية هي من المدن التي تحتاج الى جهود كبيرة وخبرات كثيرة. وعندما كنت في متحف ارميتاج، وقبل ايام في باريس، تحدثنا مع المجتمع الدولي من اجل اعادة تاهيل هذه المناطق ونحن نرحب باي جهد دولي واي جهد من الدول الصديقة لهذه المهمة الصعبة التي بانتظارنا نحن جميعا. ان المواقع الاثرية والحضارة والتاريخ في بلاد الرافدين هي ملك للبشرية جميعا وليست ملك للعراقيين فقط.
 نحن نعتقد ان حوار الثقافات لاينجح الا من خلال اعادة النطر في التعليم والتربية في كثير من بلدان العالم.
 اعزائي ..كيف يمكن ان نتصور ان حوار الحضارات ينجح وهناك دول ترعى هذه الجماعات ففي سؤال للرياضيات في الصف الثالث الابتدائي في احدى دول المنطقة يقول: 18 مجاهدا ذهبوا لمقاتلة الرافضة، واستشهد 9 منهم كم من المجاهدين يرجع بسلام وامان؟!!.. هل يُعقل ونحن في القرن 21 ان نرى مثل هذه الاسئله توجه لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي.. انها ماساة بعينها. ولذلك ان حوار الحضارات وحوار الثقافات يجب ان ينبع من التربية والتعليم ومناهجها الجديدة في منطقتنا وكذلك العالم. ولابد ان اشير الى ان الارهاب ليس خطرا على العراق ودول المنطقة، فحسب وانما بات موجودا كما رأينا على اعتاب كل دول العالم، لاسيما نحن نواجه مشكلة كبيرة عند عودة هؤلاء الإرهابيين الى بلدانهم بعد دحر داعش في الموصل والمدن العراقية الاخرى وحتى بعد انتهاء مشكلة سوريا، ولذلك نحن نحتاج الى تكاتف دولي ومن دون هذا التكاتف من الصعوبة ان نتصور اننا نرى عالماً هنيئا سعيدا سالما وان ينعم الانسان فيه بهدوء. 
لكم التوفيق 
 وننتظر جهودكم لمساعدتنا

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 08-05-2017 | الوقـت: 10:07:10 صباحا | قراءة : 21 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-05-28 - وزير الثقافة يترأس اجتماعا لهيئة الرأي
2017-05-28 - وزير الثقافة يكرم الفنان الرائد محمد احمد اربيلي
2017-05-26 - وزير الثقافة يهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك
2017-05-24 - وزير الثقافة يلتقي وفد نقابة الفنانين العراقيين
2017-05-24 - رواندزي يستقبل مدير مكتب منظمة اليونسكو في العراق
2017-05-24 - وزير الثقافة يستقبل كادر مسرحية حكاية الديك الصياح
2017-05-23 - رواندزي يدعو إلى التشديد على قيمة التنوع الثقافي في البلاد
2017-05-23 - وزير الثقافة يلتقي وكيل وزير الخارجية الايطالي
2017-05-23 - الجبوري: مجلس النواب لن يتردد لحظة واحدة في تبني ودعم الخيار الوطني
2017-05-22 - وزير الثقافة يستقبل السفير التشيكي ويبحث معه تطوير العلاقات بين البلدين
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-05-28 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
وزير الثقافة يترأس اجتماعا لهيئة الرأي 2017-05-28
وزير الثقافة يكرم الفنان الرائد محمد احمد اربيلي 2017-05-28
فيان سليماني .. ملكة جمال العراق لعام 2017 2017-05-28
لجنة المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار تطالب بإقرار قانون مكافح... 2017-05-27
واقع المسرح العراقي عنوانا على طاولة نقاش المعنيين بالمسرح... 2017-05-27
المفتش العام بوزارة الثقافة يهنئ المسلمين بشهر رمضان المبارك 2017-05-27
أستكمالا لحفل بابل ... الفنون الموسيقية تستذكر سعدي الحلي 2017-05-26
وزير الثقافة يهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك 2017-05-26
السمفونية الوطنية تحيي حفلها الشهري 2017-05-26
الفولكلور البصري يحلق بأجنحة السياب في فضاء المسرح الوطني 2017-05-26

لجنة المفصولين السياسية المركزية

مواقع الكترونية اخرى
رئاسة جمهورية العراق
موقع رئاسة الوزراء
موقع وزارة الدفاع
موقع وزارة الداخلية
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
موقع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة
موقع وزارة النقل
موقع وزارة النفط
موقع وزارة التعليم العالي
موقع وزارة التربية
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة
دليل مراجعات المواطنين وسياقات العمل لدوائر الوزارة
قائمة الاستفتاءات
 جائزة الابداع العراقي 2015
ممتاز
جيد جدا
جيد
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 143
محرك بحث قوقل
Google
الوقت
تقويم

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired