وزارة الثقافة
.... دعوة : تقيم دار الكتب والوثائق معرضا فنياً بعنوان (نوافذ جمالية لعالم أحلامي) في قاعة الفنان التشكيلي الرائد جواد سليم بمقر الدار، يوم الأربعاء 24/أيار، الساعة العاشرة صباحا. .... دعوة : تقيم دار الكتب والوثائق حفل توقيع ومناقشة كتاب "الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي" يوم الأربعاء 24/أيار، الساعة العاشرة صباحا في قاعة الشاعرة الرائدة نازك الملائكة بمقر الدار . .... دعوة : تقيم الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية حفل شهر أيار بقيادة المدير الفني والقائد الأساسي المايسترو (محمد أمين عزت) وبمشاركة الفنان المبدع (فرات قدوري)، الخميس 25/أيار الساعة السادسة مساءا على قاعة المسرح الوطني. .... دعوة: برعاية وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار فوزي الاتروشي يقيم معهد الدراسات الموسيقية المهرجان السنوي لطلبة المعهد للعام الدراسي 2016 _ 2017 يوم الأربعاء 2017/5/17 الساعة 11 صباحا على قاعة الرباط في شارع المغرب. .... دعوة:تقيم دار الشؤون الثقافية العامة حفل توقيع كتاب (ملحمة جلجامش) لعالم الآثار العراقي الدكتور نائل حنون, مع قراءة نقدية للدكتور صلاح ألصالحي أستاذ التاريخ القديم, يوم الثلاثاء 16/أيار 2017 الساعة العاشرة صباحاً على قاعة جمال الدين في مقر الدار. .... اعلان :الإعلان عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون - سنغور لعام 2017 تونس .... اعلان :تعلن دائرة المجاميع السياحية إلى كافة المؤسسات الحكومية وشركات السفر والسياحة وأي جهة ذات العلاقة في استلام الاعمامات والأنظمة والتعليمات التي تصدر من قبل النافذة الواحدة والسياحة الدينية على البريد الالكتروني . .... دعوة للمشاركة بجائزة الابداع المعاصرالذي سيقام في معهد العالم العربي في باريس من 3 نيسان وحتى 30 تموز 2017. .... السيستاني ( دام ظله) : التجاوز على الشبكة الكهربائية وعدم تسديد اجور الكهرباء سرقة من المال العام ويترتب عليه الاثم والضمان
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:10
عدد زوار اليوم:206
عدد زوار الشهر:16843
عدد زوار السنة:122596
عدد الزوار الأجمالي:1146189

حفل توقيع كتاب (ملحمة كلكامش) لعالم الآثار نائل حنون


نظمت دار الشؤون الثقافية العامة بوزارة الثقافة، حفل توقيع كتاب (ملحمة كلكامش) لعالم الآثار العراقي الدكتور نائل حنون مع قراءة نقدية لأستاذ التاريخ القديم للدكتور صلاح الصالحي، بحضور نخبة من الأدباء والأساتذة والأكاديميين وطلبة الدراسات العليا. أدار الجلسة رئيس تحرير مجلة المورد الدكتور علي حداد.
 وتميزت الجلسة بعمق موضوعها، لأنها تناولت ظاهرة إنسانية تخص البلد وهي (ملحمة كلكامش)، إن من قرأها وقرأ غيرها من الإلياذة والأوديسة وقارن بينهما لوجد الفرق الكبير بالوعي وذهنية الإنسان العراقي الذي تميز عن غيره بصلته بمن حوله فهو صاحب تجربة ووعي وهو يواجه الحكم فيغيره ويتعايش مع فكرة الموت والحياة والخلود.


 وأشاد الدكتور علي حداد إلى هذه الدراسة فهي لا تقل شأناً وأهمية في ترجمة ملحمة كلكامش إلى العربية وهي أول ترجمة جديدة لهذه الملحمة من أصلها الأول المسماري.
 وشملت الجلسة توجيه العديد من الأسئلة والمناقشات مع الباحث وكان من ضمنهم الأستاذ الباحث صلاح الصالحي الذي قدم شكره وتقديره إلى الدار ومديرها الأستاذ حميد فرج حمادي وتوجه بالسؤال عن حقيقة كلكامش، هل هو حقيقة؟ أم مجرد أسطورة من الأساطير التي تناولها وهل إن هذه الأساطير في الحدث التاريخي؟ هل هي من العشتاريات؟. كما أشار إلى المرأة في هذه الأساطير فهي اكتشفت الحياة والزرع والنماء وعلمت كلكامش الزراعة من خلال تساقط البذور وبذلك تكون قد ساعدت على الاستيطان وساهمت في نقل (انكيدو) من الغابات والمعيشة الحيوانية إلى التمدن والاستقرار. وذكر إن كل من انكيدو وكلكامش قدم تنازلاً بعد أن كان لهما شخصية ويبحثان عن الجبروت والحياة. 

 
وعلى هامش الجلسة كانت هناك مداخلة جميلة للدكتور عبد الكريم يحيى راصع رئيس جامعة عدن السابق قدم فيها شكره وتقديره للدار والاستضافة الجميلة من قبل مديرها العام الأستاذ حميد فرج والباحث د.نائل حنون وشهد له حسن الأسلوب والأمانة العلمية وتطرق إلى الملحمات المتعددة، واعتبر هذه الدراسة أول تجربة لترجمة الملحمة من النص المسماري إلى العربية مباشرةً وأعطى أمثلة واهتمامه بالحوارات مع الآلهة وان النصوص الإلهية هي أول ما وجدت في ارض العراق. إن هذه الدراسة تجعل المتلقي يشعر بقصة موت كلكامش وخلوده.
وكان من ضمن الأسئلة التي طرحها هو: هل إن كلكامش أسطورة أو حقيقة؟
وقدم الأستاذ سلمان داود محمد سؤال عن كيفية تعاطي المستشرقون مع الملحمة؟ 
 وضمن منهاج الجلسة تم الإجابة على أسئلة الأساتذة والأدباء بطريقة سلسلة ومثيرة الانتباه تناول فيها الأستاذ الدكتور نائل حنون تحليلاً لغوياً (للنص الاكدي الذي تميز بسحر خاص جعله من اشهر القطع الأدبية في العالم القديم قبل ما يقرب أربعة آلاف عام. وهو يقدم انموذجاً متميزاً في دراسة نص لا يعد من النصوص الطيعة لآي باحث فمنذ أن أعيد اكتشاف الملحمة في العصر الحديث حتى تجلى ما تميز به هذا النص من حبكة وعمق في موضعه وبنيته وأسلوبه، ففي ملحمة كلكامش وظفت الأسطورة وفعلت مع الواقع لخلق أفق رحب.
 ومنذ اكتشاف أول قطعة من ملحمة كلكامش من قبل أكثر من مئة وثلاثين عاما والى يومنا هذا، يتوالى اكتشاف كسر الألواح في المواقع الآثارية في كل من العراق وسوريا وفلسطين وتركيا. ومع هذه الاكتشافات تواصلت جهود علماء الآثار في أوربا وأمريكا وأرجاء أخرى من العالم إلى دراسة النص المسماري للملحمة وترجمتها إلى اللغات الحية.
 وفي ختام الجلسة قدم الباحث شكره وتقديره للدار ومديرها العام حميد فرج حمادي وامتنانه للدكتورة رهبة اسودي حسين لطرحها أفكارا تساهم في تطوير الثقافة والمعرفة في بلادنا العزيزة كما قام بتوقيع العديد من نسخ دراسته وإهدائها إلى مدير الدار والحضور الكريم.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 17-05-2017 | الوقـت: 08:34:13 مساءا | قراءة : 32 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-05-28 - فيان سليماني .. ملكة جمال العراق لعام 2017
2017-05-27 - واقع المسرح العراقي عنوانا على طاولة نقاش المعنيين بالمسرح...
2017-05-27 - لجنة المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار تطالب بإقرار قانون مكافحة العنف الأسري
2017-05-27 - المفتش العام بوزارة الثقافة يهنئ المسلمين بشهر رمضان المبارك
2017-05-26 - أستكمالا لحفل بابل ... الفنون الموسيقية تستذكر سعدي الحلي
2017-05-26 - وفد من البرلمان التشيلي في زيارة للمتحف العراقي
2017-05-26 - مدير عام دار الكتب والوثائق الوطنية يفتتح معرض نوافذ جمالية التشكيلي
2017-05-26 - السمفونية الوطنية تحيي حفلها الشهري
2017-05-26 - الفولكلور البصري يحلق بأجنحة السياب في فضاء المسرح الوطني
2017-05-25 - إقامة الحفل الختامي لمشروع المهارات الحياتية
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-05-28 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
وزير الثقافة يترأس اجتماعا لهيئة الرأي 2017-05-28
وزير الثقافة يكرم الفنان الرائد محمد احمد اربيلي 2017-05-28
فيان سليماني .. ملكة جمال العراق لعام 2017 2017-05-28
لجنة المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار تطالب بإقرار قانون مكافح... 2017-05-27
واقع المسرح العراقي عنوانا على طاولة نقاش المعنيين بالمسرح... 2017-05-27
المفتش العام بوزارة الثقافة يهنئ المسلمين بشهر رمضان المبارك 2017-05-27
أستكمالا لحفل بابل ... الفنون الموسيقية تستذكر سعدي الحلي 2017-05-26
وزير الثقافة يهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك 2017-05-26
السمفونية الوطنية تحيي حفلها الشهري 2017-05-26
الفولكلور البصري يحلق بأجنحة السياب في فضاء المسرح الوطني 2017-05-26

لجنة المفصولين السياسية المركزية

مواقع الكترونية اخرى
رئاسة جمهورية العراق
موقع رئاسة الوزراء
موقع وزارة الدفاع
موقع وزارة الداخلية
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
موقع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة
موقع وزارة النقل
موقع وزارة النفط
موقع وزارة التعليم العالي
موقع وزارة التربية
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة
دليل مراجعات المواطنين وسياقات العمل لدوائر الوزارة
قائمة الاستفتاءات
 جائزة الابداع العراقي 2015
ممتاز
جيد جدا
جيد
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 143
محرك بحث قوقل
Google
الوقت
تقويم

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired