وزارة الثقافة
.... دعوة: تنظم دائرة قصر المؤتمرات ندوة ثقافية صحية بعنوان (أنت الحياة افحصي وطمأنينا) بالتزامن مع حملة التوعية العالمية لسرطان الثدي يوم الثلاثاء 17 تشرين الأول الساعة العاشرة صباحا في قاعة المتنبي/ دائرة العلاقات الثقافية العامة. .... دعوة : تقيم دار الثقافة والنشر الكوردية حفلاً تأبينياً لرئيس الجمهورية السابق جلال الطالباني بعنوان ( محطالت مضيئة من حياة الراحل جلال الطالباني ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10/10/2017 العاشرة صباحاً وعلى قاعة الدار والدعوة عامة للجميع . .... دعوة : تقييم وزارة الثقافة والسياحة والاثار حفلها السنوي بذكرى واقعة الطف التي غيرت مجرى التاريخ الأنساني يوم الاربعاء الموافق 27/9/2017 على قاعة عشتار في مقر الوزارة . .... دعوة : تقييم دار الثقافة والنشر الكردية ندوة توعوية تثقيفية بعنوان السرطان اسباب ومسببات .. طرق وقاية وعلاج وذلك يوم الاربعاء الموافق 27/9/2017 الساعة العاشرة والنصف صباحاً وعلى قاعة شيركو بيكه س في مقرار الدار والدعوة عامة للجميع . .... دعوة : تقيم دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، معرض الطف السنوي والذي يوافق يوم 9/10/2017 على قاعات دائرة الفنون. .... دعوة : يقيم قسم المرسم الحر في دائرة الفنون التشكيلية، دورة في فن الرسم للأطفال للفترة من 17 ولغاية 28 أيلول الحالي، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهرا. .... اعلان : تعلن دار الشؤون الثقافية العامة عن استعدادها لطبع كافة المطبوعات الترويجية الخاصة بالحملات الانتخابية لمجالس المحافظات ومجلس النواب .... اعلان :الإعلان عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون - سنغور لعام 2017 تونس .... اعلان :تعلن دائرة المجاميع السياحية إلى كافة المؤسسات الحكومية وشركات السفر والسياحة وأي جهة ذات العلاقة في استلام الاعمامات والأنظمة والتعليمات التي تصدر من قبل النافذة الواحدة والسياحة الدينية على البريد الالكتروني . .... دعوة للمشاركة بجائزة الابداع المعاصرالذي سيقام في معهد العالم العربي في باريس من 3 نيسان وحتى 30 تموز 2017.
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:11
عدد زوار اليوم:454
عدد زوار الشهر:13162
عدد زوار السنة:193878
عدد الزوار الأجمالي:1217471

وزير الثقافة يستقبل وفد الاعلاميين الايرانيين


اكد وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي ان العلاقات بين العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية علاقات جيدة ومتينة ويجب ان تتطور من خلال المجال الثقافي والاعلامي كما هي في السياسة
وأن الشعوب اذا ما ارادت ان تبني علاقاتها بشكل سليم يجب ان تنطلق من الحراك الثقافي والانساني وهذه الحالة تنطبق على العراق وايران ليس فقط لأننا جيران ولدينا مصالح مشتركة ولكن لأننا نملك تاريخا مشتركا منذ القدم ولحد الان.
جاء ذلك خلال استقباله لوفد الاعلاميين الايرانيين الذي يزور العراق برئاسة علي رضا رئيس مجلس الاعلام الايراني اليوم الاربعاء 2-8-2017 في مقر الوزارة ببغداد بحضور رئيس اتحاد الصحفيين العرب ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وعدد من اعضاء نقابة الصحفيين العراقيين.
وعبر رواندزي في بداية حديثه عن شكره الكبير لقدوم الوفد الى بغداد وشكره ايضا لنقابة الصحفيين وللنقيب مؤيد اللامي على هذه المبادرة واكد تمنياته ان لا تكون هذه الزيارة الاخيرة وان تكون فاتحة لتعاون اكبر.
واشار رواندزي ايضا انه مطلع بشكل شخصي على تاريخ ايران وحضارتها لاسيما انه يتكلم الفارسية وانه عاش فيها لفترة، وقال ايضا ان الحضارة الايرانية هي ليست حضارة ايران بل هي حضارة للإنسانية جمعاء مشيرا ان الروابط الحضارية بين البلدين كبيرة ولكن هنالك بعض الاصوات لا تريد للعلاقات العراقية الايرانية ان تستمر و توضع على السكة الصحيحة لذلك علينا ان نوضح الامور من خلال الاعلام وان العلاقات الانسانية هي الاسمى والابقى وليست الظروف التي حصلت خلال الانظمة السابقة، ومن هنا يبرز دور الثقافة وكذلك الاعلام من اجل اولا ابراز الوجه الانساني لحضارة وادي الرافدين وبلاد فارس لأن هنالك غموض حول الحضارة الايرانية ولكن في واقع الحال ان الحضارة الايرانية جزء لا يتجزأ من الحضارة الانسانية ولذلك اتمنى في المستقبل ان نجد فرص للمتخصصين او الذين يرغبون بالتخصص بالشأن الايراني من ناحية الثقافة وليس من الناحية السياسية فقط ولابد للجانب الثقافي من ان يكون المنطلق لبناء هذه العلاقات.
واضاف الوزير لذلك لابد من إقامة حركة ترجمة واسعة يتم من خلالها التعرف على ثقافة ايران والعراق معا مشيرا الى ان حركة الترجمة في ايران كبيرة وواسعة وتشمل الثقافة العراقية والغربية ولكن هذه الحالة ليست موجودة للأسف في العراق لأن الذين يجيدون اللغة الفارسية عدد قليل جدا ومن هنا ندعوا الى التعاون بين المؤسسات العلمية لتبادل التعاون اللغوي للعربية والفارسية والكردية لكي نتمكن من احداث عملية الترجمة.
وقال رواندزي اعتقد اذا تمكنا من وضع الخطوات الاولى بشكل صحيح في مجال الثقافة فأن العلاقة بين البلدين ستتطور بإشراقات ومفاهيم عصرية جديدة ونحن في وزارة الثقافة لدينا بروتوكول بشكل رسمي للتعاون في المجالات الثقافية مع ايران والعلاقات جيدة على الصعيد الرسمي ونتمنى اكثر على الصعيد الشعبي بجانب المؤسسات الاعلامية غير الرسمية ونحن حاضرين لمساعدة جميع المؤسسات الصحفية الايرانية وابداء التسهيلات بكل ما يتعلق بالثقافة وبالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين.
وجرى حوار واسئلة من قبل اعضاء الوفد الذي ضم رؤساء مؤسسات اعلامية مختلفة من مدراء وكالات انباء ورؤساء تحرير صحف ومدراء مؤسسات في وزارت ايرانية مع وزير الثقافة، ففي معرض اجابته عن سؤال الامكانات التي تتوفر للإيرانيين اثناء زيارتهم للعراق قال رواندزي: ان وزارتنا هي ليست وزارة ثقافة فقط بل هي وزارة للسياحة والاثار ايضا لذلك فنحن معنيين بهذا الامر ولذلك سنويا وبالتعاون مع الجهات الاخرى نمنح تأشيرة دخول للعراق لأكثر من 3 ملايين وربع زائر ايراني للعتبات المقدسة والاماكن الاخرى ونحن بصدد زيادة هذا العدد في المستقبل واكثرهم من زوار العتبات المقدسة ونتمنى ان يتطور الامر لزيارة مناطق اخرى وليس فقط للاماكن المقدسة ولان الوضع في كردستان مستتب فأن ربع مليون ايراني يزورون كردستان وهنالك زوار كثيرون الى بغداد والمناطق الجنوبية ونتمنى ان يستتب الامن في صلاح الدين لتسهيل زيارة سامراء، ومن الجانب العراقي فأن العراقيين يحبون السفر والسياحة لذلك هنالك الكثير من العراقيين يزورن ايران لأسباب دينية وسياحية ولا يوجد اي عائق من زيارة الايرانيين بل بالعكس هنالك تسهيلات كاملة ولكن هنالك بعض الاشكالات اثناء زيارة الاربعينية بسبب الزخم الكبير ولذلك وقبل شهر استقبلنا رئيس هيئة الحج والعمرة لجمهورية ايران الاسلامية من اجل حل الاشكالات وتسهيل الزيارة وهنالك كلام حول موضوع رفع قيود الفيزا بين البلدين في المستقبل.
وفي معرض اجاباته على الاسئلة التي تتعلق بتطوير العلاقات الثقافية اشار الوزير الى زيارة في نهاية العام لإيران من اجل توسيع بروتوكول التعاون الثقافي وهنالك برنامج لعدد من النشاطات الثقافية التي ستقام بين الطرفين حيث اقيم مهرجان للسينما الايرانية في بغداد وهنالك زيارات لعدد من التشكيلين العراقيين لإيران ومشاركة ايران في معارض الكتب في بغداد واربيل وهنالك ايضا ستكون زيارة لوفود مسرحية عراقية لإيران واقامة دورات في المسائل التقنية وتقنيات الاخراج للعراقيين وفي النية بالمقابل اقامة يوم للشعر الفارسي في بغداد . 
واكد وزير الثقافة الى وجود برنامج طموح في مجال الاستفادة من التوثيق الالكتروني وتم توقيع بروتوكول حول هذا الموضوع وسوف يأتي وفد ايراني لتدريب المعنيين وهنالك تعاون في مجال الاثار وعمل مشترك بالنسبة للأثار بمحاذاة الحدود بين البلدين.
وفي معرض اجابته على سؤال يتعلق بمواجهة الفكر الداعشي بعد الهزيمة العسكرية قال رواندزي ان هذا السؤال جيد وطرح في موقعه ، لأن هزيمة داعش عسكريا ممكنة ولكن السؤال الاصعب يبقى كيفية الحاق الهزيمة بداعش فكريا وهذا يتطلب جهدا استثنائيا ونحن في هذا المجال دعونا لفصل الملف العسكري عن الملف الفكري وننتظر ان يكتمل التحرير ونحن دعونا لمؤتمر دولي لبلورة هذه الفكرة من اجل اقتلاع الفكر المتطرف وخطاب الكراهية الذي تتبناه هذه الجهات ولكن لوحدنا في العراق ليس بالإمكان انجازه بل ذلك يجب ان يكون من المجتمع الدولي وبمشاركته فداعش ظاهرة عالمية وليست محلية ولذلك نقوم بالتهيئة لهذا المؤتمر.
وتحدث الوزير ايضا عن الاثار العراقية وما اصابها من دمار وتهريب وتخريب مشيرا الى ان عدد القطع المفقودة بعد 2003 كانت بحدود 15000 الف قطعة مسجلة اضافة الى قطع غير مسجلة نتيجة التنقيب العشوائي وتم استعادة 5000 الاف قطعة و 10000 عشرة الاف قطعة لانعرف جيدا اين هي وبعد احتلال داعش تم تدمير مناطق الحضر والنمرود ونينوى القديمة وبشكل شبه كامل وربما يتم اعادة جزء منه ولكن ليس الكل فبعض المواقع تم تدميرها بشكل كامل واعادتها شبه مستحيلة ولكن بعضها الاخر والتي نمتلك تصاميمها ومخططاتها يمكن اعادتها والمجتمع الدولي لاسيما الايطاليين واليابانيين والفرنسيين متعاونين معنا فقد تسلمت من وزير الثقافة الايطالي تقريرا ومسحا جويا للمواقع الاثرية العراقية ب 550 صفحة و نتنظر مثل ذلك من الجانب الياباني.
الامر صعب وليس سهل ونحتاج الى ميزانية كبيرة ونحن بدأنا المسح لمعرفة حجم الضرر في الاثار المدمرة واعداد الدراسة لكل موقع وكل ما نقوم به يتطلب العون من الدول الصديقة، ولذلك عقد مؤتمر في شباط في باريس برئاسة الرئيس الفرنسي السابق اولاند وهنالك صندوق للمانحين لإعادة اعمار المناطق الاثرية المدمرة وكان هنالك مؤتمر لليونسكو بحضور جميع الدول وهنالك مؤتمر الاستجابة السريعة لوضع خطط سريعة اما بالنسبة للإيرانيين هنالك مشاورات حول مساهمتهم في هذا الجانب .
وعن الموسيقى العراقية قال رواندزي ان الموسيقى العرقية بخير ولدينا تاريخ طويل في هذا الجانب والفرق الموسيقية مثل السمفونية وفرقة الخماسيى وفرقة المقامات هذه زارت ايران وهنالك معاهد للموسيقى وكليات وهنالك فصل كامل في البروتوكول العراقي الايراني للتعاون الموسيقي.
وفي بداية اللقاء الذي حضره مدير مكتب الوزير محمد خزعل ومدير اعلام الوزارة عمران العبيدي شكر نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وزير الثقافة على هذه الفرصة مشيدا بالدور الثقافي له كونه جزء من هذا الوسط الثقافي والاعلامي باعتباره اعلاميا وكاتبا.
ومن جانبه هنأ رئيس الوفد الايراني في بداية حديثه الانتصارات العراقية على داعش وتحرير الموصل مؤكدا ان هذه الانجازات كفيلة بتوحيد الصفوف العراقية وتمنى التوفيق للجميع ، كما شكر نقيب الصحفيين العراقيين لجهوده لتنظيم هذه الزيارة واللقاء بوزير الثقافة فرياد رواندزي.
واضاف ان هذه الخطوة ستكون مرحلة جديدة للتعاون الاعلامي بين البلدين وفاتحة لتبادل الزيارات الفاعلة لتحقيق مصالح الجهتين مؤكدا ان الثقافة والتواصل فيها ممكن ان يحقق التواصل بين المجتمعين مشيرا الى اصرار الحكومة الايرانية والرئيس روحاني على ان تكون العلاقات الثقافية لها دورها الاكبر و للأعلام ايضا كونه يشكل الدبلوماسية الناعمة ،مشيدا بالتطور الاعلامي في العراق.
وفي الختام ادلى وزير الثقافة ورئيس الوفد ونقيب الصحفيين باحاديث للقنوات الاعلامية مشيرين فيها الى ما جرى التطرق اليه خلال اللقاء.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 06-08-2017 | الوقـت: 07:55:42 مساءا | قراءة : 43 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-10-16 - وزير الثقافة يستقبل السفير الأرميني لدى بغداد
2017-10-16 - رواندزي يترأس اجتماعا للجنة العليا لجائزة الإبداع العراقي
2017-10-15 - وزير الثقافة يستقبل وفدا من إعلام العتبة الحسينية المقدسة
2017-10-12 - وزير الثقافة يترأس اجتماعا لهيئة الرأي
2017-10-08 - فرياد رواندزي ينعي رحيل الفنان فاضل خليل
2017-10-04 - وزير لثقافة: من أولوياتنا إعادة بناء وتأهيل مدننا وآثارنا التي دمرها داعش
2017-10-04 - وزير الثقافة ينعى المناضل الكبير والرئيس العراقي السابق مام جلال
2017-10-03 - وزير الثقافة يفتتح العام الدراسي الجديد لمدرسة الموسيقى والباليه
2017-10-02 - وزير الثقافة ينعى المفكر والسياسي مهدي الحافظ
2017-09-29 - وزير الثقافة: إن العراق وشعبه لن ينسى مواقف الأصدقاء الذين وقفوا معه في معركته ضد الإرهاب
2017-10-18 - الجابري يجتمع مع رؤساء الدوائر والأقسام
2017-10-18 - دائرة العلاقات الثقافية تستضيف ندوة عن مكافحة سرطان الثدي
2017-10-17 - ورشة تدريبية لمهارات الخبر الصحفي
2017-10-17 - تفعيل مذكرة التفاهم حول توافد الزوار الأفغان إلى العراق
2017-10-16 - رؤى أبداعية في معرض فن الرسم المعاصر
2017-10-16 - انشاء غرفة للمقترحات في المتحف العراقي
2017-10-16 - دعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوة
2017-10-16 - برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي تفتتح دائرة الفنون التشكيلية المعرض الش
2017-10-15 - دعوة
2017-10-15 - دعوة
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-10-18 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
الجابري يجتمع مع رؤساء الدوائر والأقسام 2017-10-18
توزيع القرطاسية على تلاميذ مدرسة كافل اليتيم 2017-10-18
دائرة العلاقات الثقافية تستضيف ندوة عن مكافحة سرطان الثدي 2017-10-18
أمسية عن واقع الدراما العراقية في البيت الثقافي البابلي 2017-10-18
تفعيل مذكرة التفاهم حول توافد الزوار الأفغان إلى العراق 2017-10-17
معوقات العمل الثقافي في أصبوحة كربلائية 2017-10-17
البيت الثقافي في العزيزية يحتضن دورة لتعليم اللغة الانكليزية 2017-10-17
ورشة تدريبية لمهارات الخبر الصحفي 2017-10-17
الروائي سلام حربة في ضيافة البيت الثقافي البابلي 2017-10-17
وزير الثقافة يستقبل السفير الأرميني لدى بغداد 2017-10-16

لجنة المفصولين السياسية المركزية

مواقع الكترونية اخرى
رئاسة جمهورية العراق
موقع رئاسة الوزراء
موقع وزارة الدفاع
موقع وزارة الداخلية
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
موقع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة
موقع وزارة النقل
موقع وزارة النفط
موقع وزارة التعليم العالي
موقع وزارة التربية
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة
دليل مراجعات المواطنين وسياقات العمل لدوائر الوزارة
قائمة الاستفتاءات
 جائزة الابداع العراقي 2015
ممتاز
جيد جدا
جيد
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 155
محرك بحث قوقل
Google
الوقت
تقويم

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired