وزارة الثقافة (وزارة الثقافة العراقية) الاخبار المقالات (وزارة الثقافة العراقية) الاخبار فرائد الجواهر الساطعة للمخطوطات العراقية) بمناسبة يوم المخطوط العربي

أسم الموقع : وزارة الثقافة

عنوان الصفحة
فرائد الجواهر الساطعة للمخطوطات العراقية) بمناسبة يوم المخطوط العربي
محتوى الصفحة

نظمت دار المخطوطات العراقية في الهيئة العامة للآثار والتراث، وبمناسبة يوم المخطوط العربي، الذي يصادف في 4 نيسان من كل عام، معرضا لنفائس المخطوطات بعنوان (فرائد الجواهر الساطعة للمخطوطات العراقية).



وضم المعرض، الذي حضره مدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر، مختلف المخطوطات التي كتبت من العلماء العرب والمسلمين ومخطوطات ألفية وأخرى خزنية والتي تضم مدارس عربية وإسلامية في مختلف الفنون. كما ضم المعرض أدوات علمية وأدوات الخطاطين فضلا عن نفائس متنوعة مثل صناديق خشبية لحفظ المخطوطات وحاملة مصاحف وغيرها.

  جدير بالذكر فان من أهم نفائس دار المخطوطات العراقية هي نسخ نادرة من المصحف الشريف تعود إلى القرون الهجرية الأولى ومخطوط نهج البلاغة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وكتاب طبقات الفقهاء للفيروزابادي المتوفي سنة 476 هجرية و اللمع الاعيان الشافعية لقطب الدين الخضيري المتوفي سنة 894 هجرية والمجمل في اللغة لابن فارس كتب سنة 446 هجرية وغيرها الكثير من الكنوز المعرفية.

 

تاريخ الأضافة : 2017-04-05
الرجوع الى الصفحة الرئيسية