وزارة الثقافة (وزارة الثقافة العراقية) الاخبار المقالات (وزارة الثقافة العراقية) الاخبار البيت الثقافي في كركوك يستذكر منطقة كاور باغي التراثية

أسم الموقع : وزارة الثقافة

عنوان الصفحة
البيت الثقافي في كركوك يستذكر منطقة كاور باغي التراثية
محتوى الصفحة

تحت شعار (كاور باغي حكاية كركوك التراثية) أقام البيت الثقافي في كركوك ندوة تراثية عن منطقة كاور باغي، صباح يوم 12/ تموز2017.

حاضر فيها مدير البيت الثقافي في كركوك يوسف طيب صالح، بحضور ممثل حركة التغيير محمد نصر الدين وممثل الحزب الشيوعي العراقي ريسان حسين وشيخ صديق احمد عن الحزب الشيوعي الكردستاني ورئيس اتحاد نقابات العمال كركوك عبد الرزاق سعيد وسميرة احمد عن تحالف النسوي وشكوفة محمد عبيد جمعية كردستان الخضراء. 


هنأ طيب صالح قواتنا البطلة من جيش وبيشمركة والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي بمناسبة تحرير مدينة الموصل من عصابات داعش الإرهابية, وعن ملحمة كاورباغي في كركوك قال "أن من أولويات عملنا في البيت الثقافي الاهتمام بكل ما يتعلق بالتراث المادي وغير المادي ولأهمية ومكانة أحداث كاور باغي في قلوب وتاريخ كركوك".

وأضاف صالح "من الواجب علينا أحياء هذه الذكرى لنستلهم منها جميعاً دروس التلاحم الأخوي بين مكونات كركوك المتآخية منذ عام 1946، مضيفا أن معنى كاور تعني (يهود) وباغي تعني (بستان)، ومعناها العام بستان اليهود ومن هذه المنطقة انطلقت شرارة الإضراب العمالي لشركة نفط العراق في كركوك والتي بدأت في الأول من تموز عام 1946 وانتهت بيوم مأساوي يوم 13 تموز بمذبحة اختلط فيها الدم العربي والكردي والتركماني والآشوري والكلداني".

وذكر الطيب الدروس والعبر التي تركتها تلك الإحداث على واقع كركوك آنذاك وفي مقدمتها روح التضامن والتعاون والتضحية وتماسك جميع المكونات في المحن أيمانا بقضيتهم وحقوقهم العادلة والمشروعة.

وعلى هامش الندوة تحدث ممثلو الأحزاب والاتحادات كل حسب توجهه السياسي عن هذه الواقعة واجمعوا على أنها الوجه المشرق في تاريخ كركوك مما يتطلب الاهتمام والرعاية لمنطقة كاورباغي.

وفي الختام رفع الحاضرين مع البيت الثقافي برقية موقعة للسيد رئيس مجلس المحافظة والسيد محافظ كركوك مطالبين فيها أعادة نصب التمثال الذي يرمز (للعمال المضربين) حيث نصب عام 1958 وتم تهديمه عام 1963.
تاريخ الأضافة : 2017-07-13
الرجوع الى الصفحة الرئيسية