وزارة الثقافة (وزارة الثقافة العراقية) الاخبار المقالات (وزارة الثقافة العراقية) الاخبار وزير الثقافة يترأس اجتماعا لهيئة الرأي

أسم الموقع : وزارة الثقافة

عنوان الصفحة
وزير الثقافة يترأس اجتماعا لهيئة الرأي
محتوى الصفحة

ترأس وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي اليوم الخميس 12/10/2017 في مقر الوزارة اجتماعا موسعا لهيئة الرأي وحضره وكيل الوزارة الاقدم جابر الجابري ووكيل الوزارة طاهر الحمود ووكيل الوزارة قيس حسين رشيد والمدراء العامون في دوائر الوزارة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الاجتماع، حيث تمت مناقشة تقرير لجنة دراسة ترشيح محافظة كربلاء المقدسة كعاصمة للسياحة الاسلامية، واستمع الحاضرون الى رأي اللجنة المشكلة بعد زيارتها الى محافظة كربلاء ولقائها بالمسؤولين في العتبتين المقدستين والمسؤولين في المحافظة. وبينت اللجنة ان الزيارة اوضحت ان هنالك ترحيب بالفكرة من قبل الجهات المعنية مع ضرورة دراسة الامر بتأن من اجل تلبية النقاط الخاصة بالترشيح سواء كان ذلك الترشيح لسنة 2020 أو 2021 وبعد الاستماع لتقرير اللجنة ورأيها اكد الوزير خلال المناقشة على ضرورة تجاوزعقدة الفشل وحالات الاخفاق في التجارب السابقة وتهيئة الظروف لان تكون كربلاء عاصمة للسياحة الدينية لما تمتلكه من مكانة يؤهلها لهذا الغرض.


وتم الاستماع للاراء المختلفة حول الموضوع واكدت في مجملها على ضرورة المضي في هذا المشروع ودراسته من جميع جوانبه وتم التصويت في نهاية المناقشة على المضي في المشروع وتشكيل لجنة فنية متخصصة لهذا الغرض تقوم بتقديم تقرير مفصل تتم مناقشته وتهيئته للاجتماع القادم لوزراء السياحة للدول الاسلامية الذي سيعقد في بنغلادش.
كما وجرى خلال الاجتماع مناقشة موضوع التقديم للدراسات العليا والخاصة بالوزارة، واكد رواندزي على اهمية ان تولي اللجنة ودوائر الوزارة الاحتياج الحقيقي للفروع التي يتم التقديم اليها ومدى حاجة الوزارة لتلك الاختصاصات، واشار الى ضرورة اعادة النظر في المعايير والحقول والاختصاصات وخصوصا تلك التي تتعلق بالاثار والمخطوطات وطريقة صيانتها وكذلك الاختصاصات التي تضمن للوزارة كادر قادر على الحفاظ على اللوحات ومايتعلق بالفنون التشكيلية الاخرى وكذلك سد العجز في الاختصاصا القانونية وغيرها من الاختصاصات المهمة.
وبعد الاستماع الى الاراء المختلفة بهذا الصدد تم التصويت على اعادة النظر بتشكيل اللجنة المكلفة بذلك وكذلك اعادة النظر بالاختصاصات وان تقوم الدوائر بتزويد الوزارة بأحتياجاتها من التخصصات المختلفة
كما وجرى خلال الاجتماع التصويت على مذكرة التفاهم بين وزارة الثقافة والسياحة والاثار العراقية ونظيرتها في المملكة الاردنية الهاشمية وايضا التصويت على مشروع الاتفاق للتعاون الستراتيجي بين العراق وسوريا كما وجرى التصويت على مسودة مذكرة التفاهم بين الوزارة ووزارة السياحة في جمهورية مصر العربية.
ومن ثم جرى التصويت على قرارات اللجنة العليا لجائزة الابداع العراقي لسنة 2017 والخاص بقيمة الجائزة والبالغة 1000000 عشرة ملايين دينار عراقي لكل حقل من حقول الجائزة العشرة، وجرى ايضا استعراض اهمية الجائزة للمثقف والمبدع العراقي في هذا الظرف.
كما وجرى في نهاية الاجتماع مناقشة المقترحات المقدمة من قبل اللجنة المشكلة بشأن تشجيع القراءة وتم اتخاذ التوصيات المتعلقة بدوائر الوزارة المعنية وتكثيف الحضور في معارض الكتب وتقديم التسهيلات والتخفيظات الممكنة لتشجيع الاقتناء والقراءة .


واكد الوزير على ضرورة تجسير العلاقات الثقافية بين بغداد والاقليم لما له من اهمية كبيرة في هذا الظرف الحساس والمعقد مشيرا الى دور المثقف المهم وتأثيره الكبير في المجتمع.
كما اكد ايضا على ضرورة تكثيف الحضور واقامة المعارض في الاقليم من قبل دوائر الوزارة لمد جسور التواصل مع المثقفين من كافة شرائح المجتمع لما له من اهمية في الحفاظ على النسيج المجتمعي في هذا الوقت وتخفيف خطاب الكراهية بين مكونات المجتمع وتفويت الفرصة على المتربصين لاستغلالها. 
واكد المجتمعون على الاهمية البالغة لهذا الطرح من قبل الوزير والذي يشكل أمرا في غاية الضرورة والاهمية لما يمر به العراق في الوقت الحاضر ولاهمية الدور الذي يمكن للمثقف أن يلعبه في هذا المجال مشيرين الى ضرورة الدعم المستمر لهذا التوجه.
وتم الاتفاق على ان تقدم دوائر الوزارة المختلفة رؤيتها بشأن النشاطات الثقافية التي يمكن اقامتها بهذا الصدد.
تاريخ الأضافة : 2017-10-12
الرجوع الى الصفحة الرئيسية