وزارة الثقافة
.... دعوة:برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي، تقيم الوزارة حفل توزيع جائزة الإبداع العراقي بدورتها الثانية لعام 2016، يوم السبت 15/4/2017 الساعة الخامسة عصراً على خشبة المسرح الوطني. .... دعوة :تقيم مؤسسة الشبكة للثقافة والإعلام وبالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ندوة حوارية عن المراسلة الحربية على قاعة عشتار في مبنى وزارة الثقافة وذلك يوم الخميس الموافق 13/4/2017 .... دعوة: تقيم دائرة السينما والمسرح تشييعا رمزيا للفنانة الراحلة (ناهدة الرماح) غدا 3/نيسان الساعة 11 صباحا داخل المسرح الوطني .... دعوة :تقيم دائرة العلاقات الثقافية العامةندوة ثقافية.. يحاضر فيها الكاتب زهير الجزائري وذلك عند الساعة الرابعة من مساء يوم الخميس 30/ آذار الجاري على ارض معرض بغداد الدولي .... دعوة :تنظم دار الكتب والوثائق الوطنية بوزارة الثقافة ، معرضها الفني الخاص بالتشكيل والإكسسوارات (الأشغال اليدوية) لمناسبة عيد الأم، والذي سيقام في مقر الدار للفترة من 27-30 / آذار/2017 على قاعة الفنان العراقي الرائد جواد سليم في تمام الساعة الحادية عشر صباحا .... اعلان :الإعلان عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون - سنغور لعام 2017 تونس .... اعلان :تعلن دائرة المجاميع السياحية إلى كافة المؤسسات الحكومية وشركات السفر والسياحة وأي جهة ذات العلاقة في استلام الاعمامات والأنظمة والتعليمات التي تصدر من قبل النافذة الواحدة والسياحة الدينية على البريد الالكتروني . .... دعوة للمشاركة بجائزة الابداع المعاصرالذي سيقام في معهد العالم العربي في باريس من 3 نيسان وحتى 30 تموز 2017. .... السيستاني ( دام ظله) : التجاوز على الشبكة الكهربائية وعدم تسديد اجور الكهرباء سرقة من المال العام ويترتب عليه الاثم والضمان
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:5
عدد زوار اليوم:732
عدد زوار الشهر:14555
عدد زوار السنة:104727
عدد الزوار الأجمالي:1128320

 

ترشيد استهلاك الكهرباء

 

إن الإسراف في أي شيء وفي جميع الشرائع والثقافات منبوذ  وعلى الصعيد المقابل فإن الاقتصاد في كل شيء مرغوب  ومن ضمن الأشياء التي يحبذ فيها الاقتصاد وعدم الإسراف هو ترشيد استخدامات الطاقة الكهربائية بكل اشكالها .  

 

 

ما هو الاستخدام الامثل لموارد الطاقة الكهربائية

أهداف الترشيد هنا هو التخفيض من قيمة فاتورة الاستهلاك والبعد عن الإسراف وهناك العديد من طرق ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في بعض الأجهزة على سبيل المثال التالي  

 

اولا : أجهزة التكييف وهي من أكثر الأجهزة استخداماً لارتفاع درجة الحرارة أثناء الصيف  و من طرق ترشيد الطاقة الكهربائية المستخدمة في المكيفات هي إغلاق النوافذ والأبواب لمنع دخول الهواء الساخن إلى الداخل وكذلك الحرص على سد الثقوب لمنع دخول الهواء الساخن من خلالها وذلك يتم عبر وضع الحشوات حول إطارات الأبواب والنوافذ التي يتسلل عبرها الهواء ومراوح الشفط وأية أماكن أخرى تمر فيها الأسلاك والأنابيب المختلفة من خلال الجدران  و كذلك إسدال الستائر للنوافذ لمنع دخول الحرارة من خلالها  ومن الضروري الاهتمام بتنظيف فلاتر أجهزة التكييف  والتأكد من إطفاء المكيفات عند الخروج من البيت.

 

ثانيا  الإضــــاءة  وتعتبر الإضاءة من أكثر الاستخدامات الكهربائية تداولاً وهنا يجب استخدام المصابيح الموفرة للطاقة والتي تمتاز بأنها ذات كفاءة عالية وتستهلك طاقةً أقل والاستغناء عن المصابيح العادية ذات الكفاءة الأقل وذات الاستهلاك العالي و يجب استغلال الإضاءة الطبيعية أثناء النهار بدلاً من استخدام الكهرباء

 

ثالثا  السخانات  و ذلك عبر التأكد من سلامة عمل منظم الحرارة لأن تعطله يؤدي إلى استمرار عمل السخان ومن ثم استهلاك طاقة أكثر إلى جانب خطورة إمكانية احتمال انفجار هذا السخان وكذلك ضرورة التأكد من عدم وجود أي تسريب في توصيلات المياه .

 

 رابعا المواقد والأفران الكهربائية حيث أن الطهي باستخدام المواقد الكهربائية تتطلب قدراً كبيراً من الطاقة الكهربائية فيفضل استخدام الأفران التي تعمل بالغاز . خامسا الغسالات  ولتوفير الطاقة يجب الحرص على تشغيل الغسالة بحمولتها الكاملة من الملابس وكذلك نشر الغسيل تحت الشمس بدلاً من استخدام النشافة الكهربائية.  


هناك مرافق وأماكن عامة يمكن من خلالها توفير وترشيد الطاقة

 اولا  دور العبادة  فلا داعي أن تظل دور العبادة مضاءة طوال الوقت خارج أوقات العبادة

 ثانيا  المصانع  وينطبق عليها تقريباً ما يخص دور العبادة

ثالثا الجهات الحكومية  فكم من المباني والمرافق والآليات التابعة للحكومة والتي تعمل ليلاً ونهاراً فيها الكهرباء دونما أدنى حاجة إلى ذلك . فنرى شوارع فرعية نائية تعمل طوال الليل فيها أعمدة الكهرباء  ومبانٍ حكوميةٍ لا ينقطع فيها التيار الكهربائي والإضاءة عن مكاتبها وممراتها وكراجاتها خارج أوقات الدوام الرسمي  بل وحتى مكيفاتها تظل مشتغلة على مدار اليوم ، إن ترشيد الطاقة لا يحتاج إلى عبقري ليرى المجالات التي يمكن فيها ترشيد الطاقة وتخفيض استهلاكها إلى حد كبير دون أن يؤثر هذا على أداء الناس وقضاء حوائجهم .


ماذا نستنتج من كل ما سبق ؟

 

سنرى أن الحلول بهذا الصدد ليست شيئاً يشبه المعجزات وإنما هو في متناول كل يد عندها القليل من الإحساس بالمسؤولية  ولا تعاني من أنانية مرضية بحيث تهتف وتقول اللهم نفسي ومن بعدي الطوفان  إن باستطاعة كل مواطن أن يوفر على نفسه وعلى أسرته وعلى وطنه الكثير من المال المهدور من غير فائدة  وبإمكان أي مواطن أن يلمس بنفسه الفوائد الجمة من وراء تقيده بكل ما سبق من إرشادات بما ينعكس إيجاباً عليه.





 

 



 


نشرت بتاريخ: 03-04-2017 | مجموع القراءات: 50

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-04-05 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
وزير الثقافة فرياد رواندزي: معرض اربيل للكتاب منصة لالتقاء ثقافات شعوب... 2017-04-05
بحضور رواندزي.. انطلاق فعاليات معرض الكتاب في اربيل 2017-04-05
البيت الثقافي البابلي يضيّف الدكتور محمد أبو خضير 2017-04-05
تواصل احتفاليات مهرجان ربيع الأطفال التاسع 2017-04-05
ورش تدريبية في وزارة الثقافة لنظام الجودة (الايزو) 2017-04-05
توضيح من دار الشؤون الثقافية بخصوص صرف مكافآت الأدباء والكتاب 2017-04-05
دعوة 2017-04-05
محاضرة لمناسبة الاحتفال بالمخطوط العربي في البيت الثقافي البابلي 2017-04-05
مسح وتوثيق بعض البيوت التراثية في بغداد والمحافظات 2017-04-05
فرائد الجواهر الساطعة للمخطوطات العراقية) بمناسبة يوم المخطوط العربي 2017-04-05

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired